آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 13 شتنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الجمعة 13 شتنبر 2013

نبدأ جولتنا في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة الجمعة من"الصباح" التي تطرقت لخبر مفاده أنه تم اكتشاف حملة تهجير واسعة دشنتها قيادة "بوليساريو" في حق أطفال المخيمات تحت غطاء العطلة الصيفية في الخارج والتي تبين أنها من تنظيم شبكة دولية متخصصة في بيع الأطفال. مضيفة أن الخطة السرية المنجزة بتنسيق بين قيادات في جبهة "بوليساريو" ومسؤولين جزائريين بدأت بإيفاد محموعة من الأطفال االصحراويين بغرض الاستفادة من العطلة الصيفية قبل أن تتولى تمثيليات الجبهة بأوربا عملية توزيعهم على عائلات أوربية بناء على لائحة معدة سلفا بالتنسيق مع شبكة دولية متخصصة في البيع والمتاجرة بالأطفال.

نفس الصحيفة أوردت أن أفراد الحرس المدني الاسباني بباب سبتة المحتلة أطلقوا النار على سيارة، يقودها مغربي، كانت تنوي اختراق المعبر وإدخال ثمانية مهاجرين من دول أفريقية بجنوب الصحراء الكبرى .

"الصباح" أشارت كذلك للأزمة التي خلقها رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، للحكومة والغرفة الثانية بسبب عودة المجلس إلى تخصيص يوم الثلاثاء للمساءلة الأسبوعية للحكومة وهو اليوم نفسه الذي يخصصه مجلس المستشارين للجلسات العامة المخصصة للأسئاة الشفوية.

من جهتها "أخبار اليوم المغربية" أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لا يزال متشبتا ببقاء إدريس الأزمي وزيرا منتدبا مكلفا بالميزانية، في الوقت الذي يرفض صلاح الديم مزوار، رئيس التجمع الوطني، ذلك إذ يرغب أن يستفرد بالوزارة لوحده، وأن هذا هو الخلاف الأساسي الذي يؤخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

ذات اليومية أفادت أن عملية تحيين الخارطة القضائية كشفت أن عدد المناصب الشاغرة بمختلف المحاكم المغربية وعلى مختلف درجاتها يبلغ 395 منصبا شاغرا من بينها 41 منصبا شاغرا في المحاكم الإدارية والتجارية. مشيرة إلى أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تتصدر قائمة المحاكم التي تعاني الخصاص في مناصب القضاء بنوعيه: قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة بحوالي 28 قاضيا متبوعة باستئنافية مكناس ومراكش بـ 17 منصبا شاغرا لكل منهما.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن أشبال حزب الاستقلال بمولاي يعقوب قدموا استقالة جماعية من الشبيبة الاستقلالية، كما وجهوا انتقادات ، في رسالة استقالتهم، لأجهزة الحزب القيادية بفاس، وهاجموا عضو المجلس الوطني لحزب الميزان واليد اليمنى لحرم شباط القيادية فاطمة طارق.

أما "المساء" فقد كتبت أن زعماء الأغلبية أجلوا اجتماعا من أجل التداول فيما انتهت إليه المشاورات السياسية لضم حزب التجمع إلى ما تبقى من أغلبية بنكيران دون معرفة سبب التأجيل.

تضيف"المساء" أن مستشارا برلمانيا من مدينة أسفي حول ضريحا محميا بظهير ملكي دفن به رأس السلطان العلوي المولى يزيد إلى شرفة لمقهى في ملكيته باستغلاله مساحات شاسعة من الملك العام.

وعلى صعيد أخر نشرت نفس الجريدة أن أرباب المخابر منحوا رئيس الحكومة فرصة جديدة قبل الدخول في أي تصعيد بسبب التأخر في تفعيل البرنامج التعاقدي الذي سبق أن تم توقيعه مع حكومة عباس الفاسي.

يومية"الخبر" نشرت أن مقترحات أحزاب الأغلبية خاصة حزبي التقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية قد تؤجل ظهور النسخة الثانية من حكومة بنكيران إلى بداية الأسبوع المقبل ، وأن سبب هذا التأخر هو عزم الحزبين المذكورين إدخال بعض التغييرات في التشكيلة الحالية إذ سيستغني حزب التقدم والاشتراكية عن أحد وزرائه مع الاحتفاظ بالمقاعد الوزارية الأربعة، وأن الحزب سيعوض الوزير باسم نسائي..وأن المقعد الوزاري الذي يطالب به حزب الحركة الشعبية سيتم منحه لوجه نسائي معروف في الأوساط الحركية.

"الخبر" نشرت كذلك أن وزارة العدل والحريات اعترفت، خلال ورشة عمل حول سبل التعاون بين جهاز تفتيش الشغل والقضاء، بفشل جهاز تفتيش الشغل في ضبط الاختلالات داخل المؤسسات بسبب عدم تطبيق مدونة الشغل مبرزة أن مفتشي الشغل يجدون بعض الصعوبات فيما يتعلق بإنجاز محاضر ضبط المخالفات والمال المخصص لها. مضيفة أن القضاة يواجهون إشكالات قانونية واقعية بمناسبة معالجة محاضر مفتشي الشغل واتخاذ القرارات القانونية لمناسبة بشأنها.

نقرأ في "الأخبار" أن رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك حذر من خطر الجفاف واستنزاف الثروة المائية الذي يهدد مدينة طنجة مستقبلا بسبب عزم شركة "كوكاكولا" إنشاء أكبر مصنع للمشروبات الغازية والذي سيكون في حاجة إلى ملايين اللترات من المياه لتغطية حاجيات الإنتاج.

"الأخبار" أشارت لما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في اللقاء الذي جمعه بأرباب المخابز بالرباط" ماعندي تاحل هاد الساعة" حيث اكتفى بتقديم وعود لإيجاد حل للمطالب التي رفعها مهنيو قطاع الخبز خاصة المحاور الأربعة المحددة في البرنامج التعاقدي 2015 ـ 2011 والتي تهم الضرائب والضمان الاجتماعي وتسعيرة الكهرباء والقطاع غير المهيكل.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-12 23:45:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك